حجز طيران رخيص إلى القاهرة

عن القاهرة

مدينة القاهرة

تعد مدينة القاهرة عاصمة الجمهورية مصر العربية وأكبر مدن العالم العربي، كما أنها تعتبر من أكبر المناطق الحضرية في أفريقيا. بنيت مدينة القاهرة في القرن العاشر على أنقاض العواصم السابقة، بما في ذلك بقايا قلعة بابل الرومانية القديمة وموقع الفسطاط الأصلي، وهو أول مستوطنة عربية في مصر.

تقع القاهرة في شمال شرق مصر على ضفاف نهر النيل وتبعد حوالي 170 كيلومترًا جنوب ساحل البحر الأبيض المتوسط. تضم المدينة حوالي 7 ملايين نسمة، واللغة العربية هي اللغة الرسمية في المدينة. تأسست المدينة على يد المعز لدين الله الفاطمي وكان يُطلق عليها اسم المنصورية في البداية، ولكن عندما وصل الخليفة المعز لدين الله إلى مصر، قام بتسميتها القاهرة.

اسم "القاهرة" يُعتقد أنه يُرجع إلى كوكب المريخ، المعروف باسم "الكوكب القاهر"، وهذا هو الرأي الأكثر شيوعًا بين المؤرخين. تمتاز المدينة بأنها مركز للقوة السياسية والحياة الثقافية في مصر.

تعرف مدينة القاهرة أيضًا باسم "مدينة الألف مئذنة" بسبب كثرة من المساجد التي تم تشييدها في جميع أنحاء المدينة. تضم القاهرة أيضًا جامعة الأزهر، وهي ثاني أقدم جامعة في العالم. بالإضافة إلى ذلك، تُعتبر القاهرة موطنًا لصناع الأفلام والموسيقى في العالم العربي.

مناخ مدينة القاهرة

مناخ مدينة القاهرة يُصنف كمناخ صحراوي شبه استوائي، حيث يتسم بمواسم متنوعة. يكون فصل الشتاء معتدل، في حين يكون فصل الصيف حارًا ومشمسًا. المدينة تقع بالقرب من الدلتا الكبيرة لنهر النيل وتتأثر بالرياح الصحراوية الحارة خلال فصل الربيع، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة مصحوبًا بالغبار والرمال.

درجات الحرارة في الصيف تصل إلى أكثر من 40 درجة مئوية من مايو حتى سبتمبر، وتصل إلى حوالي 38 درجة مئوية في أبريل وأكتوبر. بينما يكون فصل الشتاء من ديسمبر حتى فبراير، ويتسم بدرجات حرارة معتدلة بحوالي 20 درجة مئوية.

معدل هطول الأمطار في المدينة منخفض، حيث لا يتجاوز 25 ملم سنويًا، وقد يصل في الأعوام الأكثر إمطارًا إلى أكثر من 100 ملم. لذلك، تعتبر الفترة من أكتوبر إلى مارس هي أفضل وقت لزيارة المدينة حيث تكون درجات الحرارة معتدلة.

اقتصاد مدينة القاهرة

تعد مدينة القاهرة المركز الاقتصادي لجمهورية مصر العربية حيث تسهم بنسبة كبيرة في الناتج المحلي. يعتمد اقتصاد المدينة على وظائف القطاع الحكومي، والإنتاج الصناعي، والتجارة، إلا أنه ومنذ منتصف القرن العشرين توسع القطاع الإنتاجي للمدينة بشكل كبير. كما شهد القطاع الصناعي في المدينة تطوراً كبيراً.

كما ازدهر قطاع إنتاج الأغذية بتعليب وتجميد مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات المزروعة في دلتا النيل. بالإضافة إلى ذلك تم التركيز على معالجة قصب السكر الذي يزرع في صعيد مصر، إلى جانب صناعة الحديد والصلب، والأجهزة الكهربائية والإلكترونية. 

المعالم السياحية في مدينة القاهرة

تضم مدينة القاهرة العديد من المعالم السياحية التي تزيد من جاذبية المدينة وتنمي تراثها الثقافي والتاريخي، ومن أشهرها:

1. أهرامات الجيزة: تقع هذه الأهرامات على ضفاف نهر النيل من الجهة الغربية، وتعد من عجائب الدنيا السبع، وأغرب ألغاز التاريخ. لذلك تعتبر أهرامات الجيزة من أشهر العالم السياحية في القاهرة، لكونها صرح تاريخي قديم.

2. قصر عابدين: استخدم قصر عابدين كمقر لأسرة محمد علي باشا الذي تولى الحكم في مصر من عام 1872 إلى عام 1952م، ومع نشأت مدينة القاهرة الحديثة تم تحويل القصر إلى متحف يقصده ملايين السياح في القاهرة.

3. برج القاهرة: يقع برج القاهرة على جزيرة الزمالك في نهر النيل وتبلغ مساحته حوالي 187 متر. بني البرج من الخرسانة المسلحة في أواخر الخمسينات، ويتميز بإطلالته المميزة على مدينة القاهرة والمعالم السياحية القريبة.

4. حديقة حيوانات الجيزة: تعتبر هذه الحديقة من أكبر حدائق الحيوانات في مصر والشرق الأوسط، حيث تضم ما يقرب من 6 آلاف حيوان مختلف، بالإضافة إلى العديد من الشلالات والبحيرات والجسور الخشبية.

5. قلعة صلاح الدين الأيوبي: تقع هذه القلعة في حي القلعة ويحيط بها العديد من المعالم التاريخية، كجامع ابن طولون وجامع الرفاعي وجامع حسن. تعتبر القلعة صرع عربي عريق شاهد على حروب القرون الوسطى.

6. حديقة الأزهر: تعتبر هذه الحديقة واحدة من أكبر الحدائق في مصر، وتقع في قلب مدينة القاهرة القديمة، تتميز الحديقة بإطلالتها الرائعة على القاهرة، ويتوسط الحديقة مطعم القلعة الشهير المبني على الطراز الفاطمي.

7. المتحف المصري: يمتد المتحف على مساحة واسعة ويضم أكثر من 150 ألف قطعة من العصر الفرعوني والروماني واليوناني. كما يحتوي المتحف على مخطوطات وتماثيل ضخمة، بالإضافة إلى التوابيت والمومياوات.

8. جامع الأزهر: تأسس هذا الجامع في عام 997 ميلادي، ويعد المسجد مركزًا دينيًا رئيسيًا في مصر ومقر شيوخ وعلماء الأزهر. يتميز الجامع بتصاميمه الرائعة التي تجمع بين أساليب الهندسة المعمارية المختلفة

المواصلات من المطار إلى وسط القاهرة

 

مطار Cairo Intl.

هناك العديد من وسائل النقل التي يمكن استخدامها للتنقل من مطار القاهرة إلى وسط المدينة، بما في ذلك:

التاكسي

يمكن استئجار سيارة أجرة من خارج مبنى المطار وتوجه مباشرةً إلى وسط المدينة. يتم تحديد سعر الرحلة بالتفاوض مع السائق، ويجب التأكد من استخدام عداد السيارة لتجنب سوء التفاهم.

الحافلات العامة

يمكن استخدام خدمة الحافلات العامة التي تربط بين المطار ووسط المدينة، وهناك العديد من الشركات التي توفر هذه الخدمة. يجب التأكد من الجدول الزمني للحافلات ومواقفها في المطار.

خدمات النقل الخاص

توفر بعض الشركات خدمات النقل الخاص من المطار إلى وسط المدينة، وتتضمن هذه الخدمة سيارات فاخرة وسائقين ذوي خبرة، وتكون هذه الخدمة أغلى من الحافلات العامة وسيارات الأجرة.

المترو

يمكن استخدام المترو للتنقل من مطار القاهرة إلى وسط المدينة، ويوجد محطة المترو داخل المطار. يجب شراء تذكرة المترو من على الأقل إحدى المواقف المحددة وتغيير الخط من المحطة المناسبة حتى الوصول إلى وجهتك في وسط المدينة.

يجب العلم أن المسافة بين مطار القاهرة ووسط المدينة حوالي 20 كم، وقد تتأثر مدة الرحلة بحركة المرور والزحام في المنطقة.

متوسط درجة حرارة مدينة القاهرة

اليومالصغرى - العظمى
الخميسالصغرى 24ºC - العظمى 39ºC
الجمعةالصغرى 25ºC - العظمى 39ºC
السبتالصغرى 25ºC - العظمى 39ºC
الأحدالصغرى 26ºC - العظمى 41ºC
الإثنينالصغرى 27ºC - العظمى 41ºC

الأسئلة الشائعة

Wingie App Banner
احصل على صفقات حصرية على تطبيق Wingie!
Wingie QR Code