أفضل الأماكن السياحية في القاهرة

amanzaid

تعتبر القاهرة، عاصمة جمهورية مصر العربية، من أبرز المدن السياحية في العالم، حيث تجمع بين الحضارة القديمة والحياة الحديثة في مزيج ساحر يجذب السياح من جميع أنحاء العالم. تتميز القاهرة بتاريخها العريق وثقافتها الغنية، وتضم العديد من الأماكن السياحية التي تجسد جمالها وتراثها العظيم. وفي هذا المقال، سنستعرض أفضل 25 مكان سياحي في القاهرة، الذي يعكس روعة هذه المدينة الرائعة وتنوعها الثقافي.

ملاحظة: تم تحديث جميع الأسعار في هذا المقال في مارس 2024.

المحتويات

الأماكن التاريخية

1. الأهرامات

أبو الهول

أهرامات القاهرة، والمعروفة أيضًا باسم أهرامات الجيزة، هي هياكل قديمة بنيت خلال فترة المملكة القديمة في مصر القديمة، حوالي 2580-2560 قبل الميلاد. تم بناؤها كمقابر للفراعنة، وكان الهرم الأكبر بالجيزة هو الأكبر حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 146 مترًا.

تعتبر هذه الأهرامات، التي تتماشى بدقة مع النقاط الأساسية للبوصلة، مناطق جذب سياحي رئيسية اليوم، حيث تجتذب ملايين الزوار سنويًا. بجوار الأهرامات يقف تمثال أبو الهول بالجيزة، وهو رمز آخر لمصر القديمة. وعلى الرغم من عمرها، فإن الجهود مستمرة للحفاظ على هذه الهياكل الرائعة وحمايتها.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 5 عصراً.

سعر التذاكر: الكبار 60 جنيهًا مصريًا، الطلاب 30 جنيهًا مصريًا. أيضاً هناك دخول مجاني للأطفال أقل من 6 سنوات، للمصريين والعرب وذوي الاحتياجات الخاصة وللمصريين والعرب فوق 60 سنة.

الموقع على الخريطة

نوصيك بتجربة التجول حول الإهرامات إما عبر الحنطور أو الخيول من المؤكد أنك ستحظى بجولة رائعة وتلتقط العديد من الصور المميزة.

2. مسجد محمد علي

مسجد محمد علي

مسجد محمد علي في قلعة القاهرة، بني بأوامر من محمد علي في القرن التاسع عشر، ويعتبر رمزاً لسيطرته على المماليك. تم بناء المسجد بالحجر الجيري المحلي والمرمر، وتزين بزخارف باروكية وروكوكو. يتميز بقبة عثمانية بيزنطية ومئذنتين رفيعتين.

تم تنفيذ تصميمه بواسطة المهندس اليوناني يوسف بوشناق. تم الانتهاء من بنائه في عهد سعيد باشا عام 1857. يعكس المسجد أيضاً أنماط النهضة المملوكية الغربية في العمارة المصرية في تلك الفترة.

الموقع على الخريطة

3. مسجد الأزهر الشريف

مسجد الأزهر الشريف

لهواة الهندسة المعمارية الإسلامية، يُعَدُّ جامع الأزهر وجهة لا بد من زيارتها. يعود تأسيسه إلى الفاطمي جوهر الصقيلي في عام 970، وهو الآن يشكل مزيجًا مذهلاً من الأساليب والفترات المختلفة. على سبيل المثال، يعود جدار القبلة إلى القرن الرابع عشر، وأضاف السلطان قايتباي إحدى المآذن عام 1475، وتعود الواجهة الرئيسية إلى القرن التاسع عشر، بينما تعود البوابة المزدوجة المقوسة إلى منتصف القرن الثامن عشر. 

إذ يمكن للزائر أن يستمتع بالمعالم المعمارية الفاطمية والمملوكية والعثمانية المتداخلة في هذا المبنى الرائع. ويجب أن نذكر أن مجمع المساجد والمدرسة بالأزهر هو أحد أقدم الجامعات في العالم. ويتميز الأزهر بطابعه المعماري الفريد الذي يعكس تاريخ الفن الإسلامي، ويكمن جزء من فرادته في كونه كان مركزًا للدراسات اللاهوتية الشيعية حتى الستينيات من القرن الثاني عشر، قبل أن يُعاد افتتاحه كمؤسسة سنية. سُمي الجامع بالأزهر تيمنًا بالسيدة فاطمة الزهراء، ابنة رسول الله، وهو يُعَدُّ منارةً لعلماء الإسلام في جميع أنحاء العالم.

الموقع على الخريطة

من الأفضل تجنب زيارة مسجد الأزهر الشريف خلال العطلات وإجازات نصف العام الدراسي بسبب الازدحام الشديد. ويُوصى بزيارته في الصباح الباكر لتفادي الازدحام.

4. قلعة القاهرة أو قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي

تتميز قلعة السلطان صلاح الدين الأيوبي، وهي قلعة ضخمة في القاهرة الإسلامية، بحضور قوي على قمة تلال المقطم. أنشأه صلاح الدين الأيوبي في البداية عام 1176 م، وأصبح المقر الرسمي لحكام مصر في عهد السلطان الكامل بن العادل عام 1207 م. على الرغم من أهميتها التاريخية، تحول دور القلعة كمقر للسلطة إلى قصر عابدين في القرن التاسع عشر 

تعد القلعة شاهدة على لحظات محورية في التاريخ المصري، وهي تقدم الآن للزوار ثروة من المعالم السياحية، بما في ذلك مسجد محمد علي باشا الشهير وغيره من المواقع البارزة مثل مسجد الناصر محمد بن قلاوون ومسجد سليمان باشا الخادم. بالإضافة إلى أنها تضم عدة متاحف، منها متحف الشرطة، ومتحف قصر الجوهرة، والمتحف الحربي.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 5 عصراً.

سعر التذاكر: تذكرة دخول المنطقة: المصريون/ العرب: كبار: 60 جنيهًا مصريًا، الطلاب: 30 جنيهًا مصريًا. العربة: المصريين والعرب: 5 جنيهات مصرية. تذكرة السيارات: التاكسي: 10 جنيهات مصرية / ميني باص: 20 جنيهًا مصريًا / الأتوبيس: 40 جنيهًا مصريًا.

الموقع على الخريطة

المكان رائع ولكن يجب أن تأخذ معك الماء وقبعات بسبب حرارة الجو المرتفعة.

5. مدرسة السلطان الظاهر برقوق

مسجد الظاهر برقوق

تأسست المدرسة على يد السلطان الظاهر برقوق في الفترة ما بين 786-788 هـ / 1384-1386 م، وتقع في شارع المعز، وتشكل جزءًا من أحد أكبر مجموعات التراث المعماري في العالم. كانت المنشأة تستخدم لأغراض خيرية دينية، بما في ذلك التدريس والصلاة والتأمل، وتضم قبة ضريحية لدفن السلطان وأفراد عائلته.

تتألف المدرسة من صحن مركزي محاط بأربعة إيوانات، وتحتوي على مرافق للصوفية والطلاب، بالإضافة إلى مطبخ ودورات مياه وحظيرة للدواب. تتميز المنشأة بتفاصيلها المعمارية الفريدة والزخارف الرائعة، بما في ذلك النصوص الكتابية والتكسيات الرخامية الملونة.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 4 عصراً.

الموقع على الخريطة

6. قصر الأمير محمد علي

قصر الأمير محمد علي

قصر الأمير محمد علي بالمنيل، الذي بُني عام 1902 على جزيرة الروضة بالقاهرة، كان منزلاً للأمير محمد علي توفيق، حفيد مؤسس مصر الحديثة، محمد علي باشا. يميز القصر تصميمه الانتقائي الذي يمزج بين العناصر الفرنسية والإيطالية والإسلامية.

تضم الواجهة الرئيسية زخارفًا من الحديد المطاوع والرخام، بينما تتميز الردهة الداخلية بدرج رخامي كبير وثريا كريستالية. واليوم، يضم القصر متحفًا يعرض مقتنيات شخصية للأمير محمد علي توفيق، بما في ذلك الأثاث والتحف واللوحات الفنية، إلى جانب حدائق واسعة تطل على نهر النيل.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5 عصراً

سعر التذاكر: المصريين والعرب: كبار 20 جنيه مصري، الطلاب 5 جنيه مصري.

الموقع على الخريطة

7. مسجد أحمد بن طولون

مسجد أحمد بن طولون

مسجد أحمد بن طولون، الذي شيده أحمد بن طولون، الوالي العباسي على مصر، يعتبر الجامع الرئيسي لمدينة القطائع، العاصمة الجديدة التي أسسها بمصر لتكون مقرًا للحكم، وذلك لتأكيد استقلالية مصر عن الخلافة العباسية.

يعد هذا المسجد تحفةً معمارية، حيث يتميز بمئذنته الملتفة، والتي تشبه مسجد العبّاس في سامراء، وتضم العديد من الزخارف الهندسية والنباتية على العقود والنوافذ، بالإضافة إلى محراب ذو زخارف رائعة.

الموقع على الخريطة

8. قصر البارون إمبان

قصر البارون إمبان

قصر البارون إمبان، بتصميم هندي مميز وبرجه البارز في صحراء مصر الجديدة، يشكل معلمًا بارزًا في العاصمة. أُنشئ في فترة 1907-1911م من قبل إدوارد لويس جوزيف إمبان، البارون البلجيكي المشهور، وتولى تصميمه المهندس المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل. يتألف القصر من بدروم وطابقين، مع سطح، ويحيط به حديقة واسعة.

يضم البدروم مساكن للخدم، بينما يتخلل مبنى القصر سلم حلزوني ومصعد يربط بين الأدوار. يحتوي الدور الأرضي على غرف استقبال وطعام وبيلياردو، بينما يحتوي الدور الأول على أربع غرف مع شُرُف وحمامات. يتميز سطح القصر بإطلالاته الرائعة ويعتبر جزءًا من برج القصر المميز.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 4.30 عصراً.

سعر التذاكر: المصريين والعرب: الكبار: 60 جنيه مصري، الطلاب 30 جنيه مصري. بانوراما سطح القصر: للأجانب: 120 جنيه مصري، المصريين 30 جنيه مصري.

الموقع على الخريطة

9. بيت السحيمي

بيت السحيمي

يقع بيت السحيمي في حارة الدرب الأصفر بمنطقة الجمالية في شارع المعز، ويعتبر من أجمل بيوت القاهرة. بُني البيت في العام 1648م من قبل الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي، وتم دمجه مع القسم الثاني في عام 1796م من قبل الحاج إسماعيل جلبي. يشتهر البيت بـ"السحيمي" نسبةً إلى الشيخ السحيمي، وهو مشهور بكونه من كبار علماء الأزهر في العصر العثماني.

تم شراء البيت من ورثة السحيمي في عام 1931م بمبلغ من الجنيهات. يتميز البيت بفناء واسع وحديقة خلابة، ويضم مقاعد كبيرة وقاعات استقبال مجهزة بأثاث يعكس روح العصر الذي بُني فيه. يحتوي البيت على مرافق متعددة مثل كرسي الولادة، حمام، آبار مياه، ساقية، وطاحونة للحبوب، بالإضافة إلى أواني فخارية وحجرية لحفظ الحبوب.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5 عصراً.

سعر التذاكر: للمصريين 10 جنيهات مصرية، للطلاب 5 جنيه مصري.

الموقع على الخريطة

المتاحف

10. المتحف القومي للحضارة المصرية

المتحف القومي للحضارة المصرية

المتحف القومي للحضارة المصرية يعتبر المتحف الأول من نوعه في مصر والعالم العربي، ويُعد مجمعًا حضاريًا عالميًا متكاملاً يتيح لزواره فرصة استكشاف الحضارات المصرية المتعاقبة. بدأت فكرة إنشائه في عام 1982 بناءً على طلب من الحكومة المصرية، وتم وضع حجر الأساس في عام 2002.

افتتحت بعض القاعات في عام 2017، وافتتح رسميًا العام 2021 و2022، ويضم مجموعة متنوعة من القطع الأثرية التي تمثل تراث مصر عبر العصور المختلفة، بدءًا من العصور القديمة وصولاً إلى العصر الحديث. يتضمن المتحف أيضًا قاعات للمومياوات وللنسيج المصري، ويستضيف مدرسة الحضارة المصرية لزيادة الوعي الثقافي والأثري بين المواطنين والزوار الأجانب.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5 عصراً.

سعر التذاكر: الأجانب: الكبار 240 جنيهاً مصرياً، الطلاب: 120 جنيهاً مصرياً، المصريين: الكبار 60 جنيهًا مصريًا / الطلاب: 30 جنيهًا مصريًا، دخول مجاني للأطفال حتى 6 سنوات. الدليل الصوتي: 30 جنيهًا مصريًا

الموقع على الخريطة

11. المتحف المصري الكبير

المتحف المصري الكبير

المتحف المصري هو أقدم متحف أثري في الشرق الأوسط، ويضم أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة في العالم، تبدأ من فترة ما قبل الأسرات إلى العصرين اليوناني والروماني. تم تصميم المبنى من قبل المهندس المعماري الفرنسي مارسيل دورغنون بعد فوزه في مسابقة دولية عام 1895.

افتتح المتحف في عام 1902 على يد الخديوي عباس حلمي الثاني، وأصبح معلمًا تاريخيًا في وسط القاهرة. يتميز المتحف بمجموعة كبيرة من القطع الأثرية النادرة، بما في ذلك المجموعة الجنائزية ليويا وتويا، وتماثيل الفراعنة العظماء مثل خوفو وخفرع ومنكاورع، بالإضافة إلى البرديات والتوابيت والحلي التي تكمل مجموعة المتحف.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5 مساءً.

سعر التذاكر: المصريين والعرب: كبار: 30 جنيهاً مصرياً، الطلاب 10 جنيهات مصرية، المرشد السمعي للمصري: 30 جنيهاً مصرياً، للأجنبي 50 جنيهاً مصرياً، الدخول مجانا للأطفال حتى 6 سنوات. 

الموقع على الخريطة

12. متحف الفن الإسلامي

متحف الفن الإسلامي

يضم متحف الفن الإسلامي أكبر وأروع مجموعة من الآثار الإسلامية على مستوى العالم، وافتتح في عام 1903م في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني. تضرر المتحف في حادث تفجير عام 2014م، لكنه تم تجديده وافتتاحه مرة أخرى في عام 2017م.

يتكون من طابقين ويضم أكبر مجموعة للقطع الإسلامية، تسمح للزائر بالتجول عبر جميع فترات التاريخ الإسلامي، مع مواد صنعها متنوعة من فلك وطب وعمارة، وتشمل قطع خشبية محفورة وخزف مزخرف ومخطوطات نادرة. يضم أيضًا كنوزًا مثل مفتاح الكعبة من العصر المملوكي وقطعة نسيج تحمل أقدم كتابة كوفية.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5 عصراً.

سعر التذاكر: للمصريين والعرب: الكبار 20 جنيهاً مصرياً، للطلاب 10 جنيهات مصرية.

الموقع على الخريطة

13. متحف نجيب محفوظ

متحف نجيب محفوظ

تم تخصيص هذا المتحف ليكون مركزاً ومتحفاً للأديب الكبير نجيب محفوظ، وبدأت الأعمال في عام 2016 لتجهيز المبنى، الذي يعود تاريخه إلى نهاية القرن الثامن عشر الميلادي.

وتم اختيارها تحديداً لقربه من المنزل الذي وُلد فيه محفوظ بحي الجمالية في القاهرة، ولكونه يتوسط منطقة القاهرة التاريخية التي استوحى منها الأديب الراحل شخصيات وأماكن أغلب رواياته. المتحف يحتوي على مجموعة من الكتب والمقتنيات الشخصية لنجيب محفوظ، بالإضافة إلى قطع تاريخية تعود إلى عصور مختلفة.

أوقات الزيارة: يومياً ما عدا الثلاثاء من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5 عصراً.

الموقع على الخريطة

14. متحف أحمد شوقي

متحف أحمد شوقي

يعد متحف أحمد شوقي في الجيزة من أهم متاحف الأدباء في العالم العربي، حيث يتمتع بقيمة أدبية عالية نظرًا لتاريخ شوقي الشعري المميز. بني المتحف في المنزل الذي عاش فيه شوقي وأسرته على ضفاف النيل، وتم افتتاحه كمتحف في عام 1977 بقرار من الرئيس السادات.

يتأثر شوقي بالأجواء الإسبانية ويتجلى ذلك في الطابع المعماري للمنزل والحدائق المحيطة به، وقد أطلق عليه اسم "كرمة ابن هانئ". يضم المتحف تمثالًا لشوقي وتمثالًا آخر في حديقته يعود للذكرى الخمسين لوفاته.

أوقات الزيارة: يومياً ما عدا الجمعة والسبت من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 3 عصراً.

سعر التذاكر: 10 جنيهات مصرية لغير المصريين.

الموقع على الخريطة

15. متحف أم كلثوم

متحف أم كلثوم

تم افتتاح متحف أم كلثوم كتكريم لدورها الفني والثقافي البارز وتراثها الغني. يقع المتحف في قصر المانسترلي بمنطقة الروضة على ضفاف النيل بمساحة 250 متر مربع، وقد بدأت الجهود لإنشاءه في أبريل 1998.

يحتوي المتحف على مقتنيات شخصية وفنية ووثائق تاريخية تعكس مسيرة أم كلثوم، بالإضافة إلى قاعات عرض لأفلامها وصورها وأعمالها الفنية، ومكتبة سمعية بصرية. يهدف المتحف إلى إلهام الجمهور ونقل تراثها إلى الأجيال القادمة.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 4 عصراً، ما عدا يوم الأحد يغلق المتحف الساعة 2 ظهراً.

سعر التذاكر: للمصريين 5 جنيه مصري، للطلاب 2 جنيه مصري.

الموقع على الخريطة

تتوفر رسوم للتصوير بداخل المتحف.

16. دار الأوبرا

دار الأوبرا

تمثل مصر نقطة تلاقٍ جغرافية وثقافية، حيث استقطبت مختلف الحضارات على مر العصور. في عام 1869، قرر الخديوي إسماعيل إنشاء دار أوبرا تكريمًا لافتتاح قناة السويس. اهتم بتصميم المبنى ليكون تحفة معمارية فريدة، وقد استغرق بناؤه ستة أشهر. رغم رغبته في افتتاحها بأوبرا "عايدة"، إلا أنها تأجلت بسبب الظروف السياسية، وقدمت بدلاً منها أوبرا "ريجوليتو".

تعتبر الأوبرا المنارة الثقافية في المنطقة، ولكن في أكتوبر 1971، احترق المبنى القديم واحتاج مصر إلى مركز ثقافي جديد، فقامت الحكومة بالتعاون مع اليابان بإنشاء دار الأوبرا المصرية، وتم اختيار أرض الجزيرة كموقع لها تم الاتفاق على تصميم معمارى إسلامى حديث يتناغم مع ما يحيط بها من مبان، وافتتحت في عام 1988 كأحدث معالم القاهرة الثقافية وأول دار أوبرا في الشرق الأوسط.

الموقع على الخريطة

يتواجد بداخل دار الأوبرا متحف يضم تاريخها وأهم المقتنيات للمطربين مثل أم كلثوم وغيرها نوصيك بزيارته.

17. متحف قصر عابدين

متحف قصر عابدين

قصر عابدين كان مقراً لحكم مصر منذ عام 1874 حتى ثورة يوليو 1952. تم بناؤه بأمر من الخديوي إسماعيل كجزء من خطته لبناء قاهرة حديثة. صمم القصر على الطراز الكلاسيكي الأوروبي، وشهد استخدامًا واسعًا للزخارف والديكورات الفخمة. يحتوي القصر على مجموعة من القاعات الرسمية والصالونات، بالإضافة إلى مكتبة تضم الآلاف من الكتب. يُعد القصر تجسيدًا للنفوذ المعماري الغربي في مصر، ويحتوي على مساحات داخلية تتميز بالفخامة والتفاصيل الفنية الدقيقة.

قصر عابدين ليس مجرد متحف واحد، بل يتضمن أربعة متاحف مختلفة: متحف الأسلحة، ومتحف الأوسمة والنياشين، ومتحف الفضيات، ومتحف الوثائق التاريخية. يعد قصر عابدين موقعًا تاريخيًا مهمًا شهد العديد من الأحداث البارزة في تاريخ مصر، مثل حفل افتتاح قناة السويس والمواجهة الشهيرة بين أحمد عرابي والخديوي في عام 1881، وتحول مصر من الملكية إلى الجمهورية في عام 1952، وخطب الرئيس عبد الناصر من شرفة القصر حتى عام 1958 عندما انتقل إلى قصر القبة للحكم منه.

أوقات الزيارة: يومياً ما عدا الجمعة من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 3 عصراً.

سعر التذاكر: للكبار 20 جنيهاً مصرياً، وللطلاب 5 جنيه مصري. 

الموقع على الخريطة

في كل غرفة يتواجد مرشد مختص يوضح لك التفاصيل والمعلومات الخاصة بالمعروضات.

18. بانوراما 6 أكتوبر

بانوراما 6 أكتوبر

تأسس المتحف في عام 1983 كرمز للتعاون العسكري والثقافي بين مصر وكوريا الديمقراطية، وتكريماً لنصر حرب أكتوبر وبطولة الشعب المصري. افتتح في 5 أكتوبر 1989، وخضع في عام 2018 لأعمال تجديد وصيانة وتطوير، وأعيد افتتاحه في 2019. يهدف المتحف إلى توثيق حرب أكتوبر وشجاعة الشعب المصري، من خلال عروض تفاعلية تستخدم أحدث التقنيات، ويمتد على مساحة 31 ألف متر مربع، مع ساحة مفتوحة تطل على بناء البانوراما الدائرية وهيكل "تحيا مصر".

أوقات الزيارة: يومياً وعلى فترتين من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 3 عصراً، ومن الساعة 5 عصراً وحتى الساعة 9 مساءً.

الموقع على الخريطة

حجز التذاكر سهل وبأسعار منخفضة، وتشمل التذكرة تكلفة استخدام موقف السيارات.

19. المتحف الحربي القومي

المتحف الحربي القومي

المتحف يعرض تاريخ العسكرية المصرية وموقعه في قصر الحرم الذي بناه محمد علي باشا، يركز على الشخصيات والمعارك الباسلة للجنود المصريين، ويستعرض تطور الأسلحة والمعدات الحربية والملابس العسكرية بوسائل عرض متنوعة، بالإضافة إلى عرض نماذج حقيقية للدبابات والطائرات المستخدمة في حرب أكتوبر 1973.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 4 عصراً.

سعر التذاكر:  التذكرة الشاملة للمصريين والعرب: الكبار: 60 جنيه مصري، الطلبة 30 جنيه مصري. الزيارات الليلية: للمصريين والعرب: الكبار: 30 جنيه مصري، الطلاب 10 جنيهات مصرية. العربة: للمصريين والعرب: 5 جنيهات.

الموقع على الخريطة

تسمح التذاكر الشاملة بالدخول إلى منطقة القلعة ومتحف الشرطة.

20. متحف ركن فاروق

متحف ركن فاروق

تأسس المتحف عام 1942 في حلوان كاستراحة ملكية للملك فاروق الأول، وتجديده وإعادة افتتاحه كمتحف عام 2016. يضم مقتنيات ملكية من التماثيل والهدايا التذكارية والصور الزيتية للعائلة المالكة، بالإضافة إلى مستنسخات من الأثاث الجنائزي للملك توت عنخ أمون. يتميز بحديقة كبيرة تحتوي على أنواع نادرة من النباتات وأشجار المانجو المستوردة.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 3 عصراً.

سعر التذاكر: للمصريين والعرب: الكبار 20 جنيه مصري، للطلاب 10 جنيهات مصرية.

الموقع على الخريطة

الأسواق الشعبية 

21. خان الخليلي

خان الخليلي

سوق خان الخليلي في القاهرة، مصر، تأسس عام 1382 ويُعتبر واحدًا من أهم المعالم السياحية في المدينة. يضم المئات من الأكشاك التي تبيع مجموعة متنوعة من السلع، بدءًا من الهدايا التذكارية وصولاً إلى التوابل المحلية والمصنوعات اليدوية. 

يُعتبر سوقًا تاريخيًا يعود تاريخه لقرون مضت، حيث استخدم كمكان للتجمع السياسي خلال العصر المملوكي، ويُعتبر اليوم أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط، حيث يحتوي على أكثر من 4000 متجر.

الموقع على الخريطة

22. شارع المعز لدين الله الفاطمي

شارع المعز لدين الله الفاطمي

شارع المعز يعود تاريخه إلى عصر الخليفة الفاطمي المعز لدين الله، وهو الآن أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم وموقع تراثي مدرج على قائمة التراث العالمي. يمتد الشارع بين باب الفتوح وباب زويلة، يضم آثارًا تعكس تاريخ مصر الإسلامية من القرن العاشر حتى القرن التاسع عشر، بما في ذلك مباني دينية وسكنية وتجارية ودفاعية، بالإضافة إلى الأسواق ومحلات الحرف التقليدية.

الموقع على الخريطة

يمكنك رؤية آثار الدولة الفاطمية خلال مسيرك من خان المعز إلى قلعة صلاح الدين الأيوبي بمشهد تاريخي رائع فلا تفوته. 

23. شارع طلعت حرب

شارع طلعت حرب

شارع طلعت حرب هو شارع رئيسي في القاهرة، يمتد على مسافة طويلة من منطقة المهندسين إلى حي شبرا، ويعتبر مركزًا حيويًا للتجارة والأنشطة التجارية. يضم الشارع مجموعة متنوعة من المحال التجارية والمطاعم والمقاهي.

لاتنسى أن تجرب الكشري من محل كرشي التحرير من المؤكد أنك لن تتذوق مثله في مكانٍ آخر.

الموقع على الخريطة

الأماكن ترفيهية

24. برج القاهرة

برج القاهرة

برج القاهرة هو برج تلفزيون يقع في مدينة القاهرة، عاصمة مصر. تم بناء البرج في عام 1961 وافتتح رسميًا في عام 1961 أيضًا. يبلغ ارتفاع البرج حوالي 187 مترًا، وهو يعتبر واحدًا من أبرز المعالم السياحية في القاهرة. يمكن للزوار الصعود إلى قمة البرج عبر المصعد مقابل رسم دخول، ومن القمة يمكنهم التمتع بإطلالات رائعة على معالم المدينة مثل الأهرامات ونهر النيل ومدينة القاهرة.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 1 بعد منتصف الليل.

سعر التذكرة: سعر تذكرة السائح بـ 250 جنيه مصري و 150 جنيه مصري تذكرة للكافيه.

الموقع على الخريطة

25. ممشى أهل مصر

ممشى أهل مصر

ممشى أهل مصر هو الوجهة الأمثل للاستمتاع بالسير على ضفاف نهر النيل، حيث يتوافر مجموعة متنوعة من المقاهي، والمطاعم، والمحلات التجارية، مما يجعله مكانًا مثاليًا للاستمتاع بتجربة تسوق رائعة وتناول وجبة شهية أو استراحة مريحة وسط جمال الطبيعة على ضفاف النيل.

سعر تذكرة الدخول: 20 جنيه مصري.

الموقع على الخريطة

يمكنك استئجار مركب في نهر النيل وتستمتع بجولة غنائية مميزة.

إذا نالت هذه القائمة استحسانك فنقترح لك أيضًا الاطلاع على مقالنا عن أماكن سياحية في القاهرة على النيل.

ختاماً، تبقى القاهرة مصدر إلهام للزوار من جميع أنحاء العالم. إن زيارة القاهرة ليست مجرد رحلة سياحية، بل هي تجربة سحرية تأخذك في رحلة عبر الزمن، لتكتشف جمال وروعة هذه المدينة الفريدة في العالم. لذا احجز تذكرة طيران إلى القاهرة عبر موقعنا الإلكتروني واحزم حقائبك واستمتع برحلة مميزة.

مقالات قد تهمك أيضًا في القاهرة

أفضل مطاعم القاهرة 

متاحف القاهرة 

أفضل مولات القاهرة 

مطاعم فطور في القاهرة 

أفضل الحدائق في القاهرة 

أفضل ملاهي القاهرة 


Aman Zaid
Aman Zaid
8 مقالة
من خلال إقامتي لأكثر من ٦ سنوات في تركيا، سأعرض لك قائمة بالفعاليات التي لم يسبق لأحد تجربها و ستجعل تجربتك في تركيا فريدة من نوعها.