تضم مدينة القاهرة العديد من الحدائق الخلابة التي تعكس جمال الطبيعة وتوفر أماكن هادئة وممتعة للتجول والاسترخاء. تتنوع هذه الحدائق بين الحدائق الكبيرة والصغيرة، وتضم مجموعة متنوعة من النباتات والمناظر الطبيعية الخلابة التي تجذب الزوار من مختلف الأعمار. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على أفضل الحدائق في القاهرة التي تستحق الزيارة والاستمتاع بها.

ملاحظة: تم تحديث جميع الأسعار في هذا المقال في مارس 2024.

المحتويات

1. حديقة الأزهر

حديقة الأزهر

تأسست حديقة الأزهر في العام 1984 على يد سمو الآغا خان، بهدف الاحتفال بتأسيس القاهرة على يد الفاطميين عام 969. اختير موقع الحديقة على أرض الدراسة المهجورة، وقد تم افتتاحها للجمهور في عام 2005.

يقع الموقع بين أسوار المدينة القديمة و"مدينة الموتى"، وتحيط بها بقايا سور المدينة الأول الذي بني في عهد جوهر السجللي عام 969، وتم توسيعه في القرون اللاحقة، وهي الآن واحدة من أفضل الحدائق في العالم، تستقطب أكثر من مليون زائر سنويًا.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 10 مساءً.

رسوم الدخول: من الأحد إلى الخميس: الكبار 40 جنيه مصري، الأطفال من 2 إلى 8 سنوات: 30 جنيه مصري. الجمعة والسبت: الكبار 45 جنيه مصري، الأطفال: 30 جنيه مصري.

الموقع على الخريطة

2. الحديقة الدولية

الحديقة الدولية

تقع الحديقة الدولية في شارع الدكتور محمود إبراهيم بالحي السابع في مدينة نصر بمحافظة القاهرة، وتعمل طوال أيام الأسبوع من الثامنة صباحًا حتى السادسة مساءً. تم افتتاح هذه الحديقة في عهد الرئيس محمد حسني مبارك عام 1987م، حيث تتميز بمناظرها الخلابة وتنوع الأزهار والأشجار.

تمتد الحديقة على مساحة تبلغ 4200 متر مربع وتضم عددًا من المعالم الأثرية والممرات وبرك المياه. يُعرف المكان باسم "الحديقة الدولية" نظرًا لتضمنه مكانًا سياحيًا فريدًا يشتمل على 18 جناحًا، يعكس كل منها ثقافة دولة مختلفة، مما يجعل الزائر يشعر وكأنه في جولة حول العالم.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 11 مساءً.

رسوم الدخول: 10 جنيهات مصرية.

الموقع على الخريطة

3. القرية الفرعونية

القرية الفرعونية

تأسست فكرة القرية الفرعونية عام 1974 على يد الدكتور حسن رجب بهدف إنشاء متحف يعرض مظاهر الحياة القديمة للمصريين الفراعنة. تحولت جزيرة يعقوب إلى القرية الفرعونية، حيث زُرِعت حوالي 5000 شجرة بدلاً من بناء الأسوار، وتغطي مساحتها حوالي 32 فدانًا، تضم بيتًا نبيلًا وحديقة وحقلًا كبيرًا.

تم افتتاح القرية في الجيزة عام 1984 بتكلفة تقدر بـ6 ملايين دولار، وتقع في منطقة المنيب بالضفة الغربية لنهر النيل، شارع البحر الأعظم رقم 3، بجزيرة يعقوب.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 6 مساءً.

رسوم الدخول: للكبار يبلغ 350 جنيهًا مصريًا وتشمل وجبة غداء، بينما يبلغ سعر تذكرة الأطفال من سن 3 إلى 5 سنوات 60 جنيهًا، ومن سن 5 إلى 10 سنوات 150 جنيهًا. أما سعر الجولة داخل القرية الفرعونية مع زيارة خمسة متاحف ومقبرة توت عنخ آمون فيبلغ 195 جنيهًا، ومع زيارة مقبرة توت عنخ آمون بالإضافة إلى رحلة باليخت يبلغ 265 جنيهًا.

الموقع على الخريطة

4. حديقة الأسرة

حديقة الأسرة

تعد حديقة الأسرة واحدة من أجمل الحدائق في القاهرة، حيث توفر أنشطة متنوعة تحتاج إلى يوم كامل للاستمتاع بها. تضم المنطقة مناطق مخصصة لألعاب الأطفال، بما في ذلك لعبة النهر السحري الممتعة وقطار يمكن ركوبه لاستكشاف كامل الحديقة، بالإضافة إلى حديقة صغيرة للحيوانات المبهجة.

في المساء، تبدأ عروض السيرك، ويمكن للزوار مشاهدة عروض للدبابات الحربية. كما يتوفر ركوب الحصان وأماكن مغلقة للأطفال للرسم وتعلم الفضاء والكواكب، بالإضافة إلى أماكن رائعة للتصوير ومنطقة للترامبولين.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 11 مساءً.

رسوم الدخول: 100 جنيه مصري على الفرد

الموقع على الخريطة

5. حديقة الفسطاط

حديقة الفسطاط

تعتبر حديقة الفسطاط في القاهرة، وجهة مميزة للسكان المحليين والسياح، حيث توفر بيئة هادئة وجميلة للاسترخاء والتمتع بالطبيعة. تقع الحديقة على أرض سابقة كانت جزءًا من مدينة الفسطاط القديمة، وتتميز بأشجارها الخضراء والنباتات المزهرة، والبرك الجذابة التي تعد موطنًا للطيور والحياة البرية.

تتضمن المرافق مساحات للتنزه والشوايات ومناطق للأطفال، بالإضافة إلى مسارات للمشي وركوب الدراجات. تحيط بالمناطق الخضراء معالم ثقافية مثل متحف آثار الفسطاط ومسجد الفسطاط، مما يجعلها وجهة مثالية للترفيه والاستكشاف.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 9 مساءً، ما عدا يوم الجمعة من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 11 مساءً.

رسوم الدخول: رمزية جداً

الموقع على الخريطة

تجري حالياً أعمال تجديد في حديقة الفسطاط بالقاهرة، حيث يتم إنشاء مطاعم على مستوى عالٍ، بالإضافة إلى إنشاء مسرح ومنطقة ثقافية ومنطقة استثمارية، بالإضافة إلى تنصيب تلفريك لراحة الزوار وتسهيل تنقلهم داخل الحديقة.

6. حديقة ميريلاند

حديقة ميريلاند

تعتبر حديقة الميريلاند أكبر حدائق حي مصر الجديدة في القاهرة، حيث تمتد على مساحة 50 فدان وتقع على طول ثلاث محطات لمترو الأنفاق. تأسست الحديقة في عهد الملك فاروق عام 1949 باسم نادي سباق الخيل، ثم تحولت إلى حديقة عامة باسم الميريلاند. تتميز بأشجارها الكثيفة والبحيرة التي كانت تستخدم للتجديف، وأضيفت لها مرافق ترفيهية أراضي للتزلج على الجليد.

في عام 1997، أصبحت جزءًا من شركة سندباد السياحية وتم تطويرها لتصبح وجهة سياحية ترفيهية عالمية، حيث تم إضافة مطاعم عالمية وعروض الدولفين وكلاب البحر.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 12 مساءً.

رسوم الدخول: 20 جنيه مصري.

الموقع على الخريطة

7. الحديقة اليابانية

الحديقة اليابانية

تعد الحديقة اليابانية في حلوان واحدة من أهم المعالم السياحية في القاهرة، حيث أنها لم تشهد تغييرات كبيرة منذ الثمانينات. تحتفظ الحديقة بجمالها التقليدي وتستقطب الزوار والمحليين على حد سواء، حيث يمكن قضاء وقت ممتع في استكشاف الطبيعة والاستمتاع بالأجواء الهادئة والجميلة داخلها، مع وجود مناطق مختلفة للترفيه والاستجمام.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 9 مساءً، ما عدا يوم السبت تغلق الحديقة الساعة 11 مساءً.

رسوم الدخول: 10 جنيهات مصرية ودخول مجاني لذوي الاحتياجات الخاصة.

الموقع على الخريطة

8. حديقة الجبلاية أو حديقة الأسماك

حديقة الأسماك

حديقة الأسماك، المعروفة أيضًا بحديقة الجبلاية، هي إحدى أهم الحدائق التي أنشئت في عهد الخديوي إسماعيل في القاهرة، حيث تأسست في عام 1867 وتديرها إدارة حديقة الحيوان بالجيزة منذ عام 1902.

 بعد فترة إغلاق طويلة تم تجديد الحديقة وإعادة افتتاحها في عام 1983، وتميزت بتصميمها المميز الذي يشبه السمكة واستخدام مواد محلية مثل الطين الأسواني والأسروميل والطوب الأحمر في بنائها.

تحتوي الحديقة على 24 حوضًا يعرض فيها 33 نوعًا من الأسماك النيلية، وتمتد على مساحة تقدر بنحو تسعة فدادين ونصف الفدان، مما يجعلها وجهة مميزة للسكان المحليين والزوار على حد سواء.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5.30 عصراً.

رسوم الدخول: للمصريين 5 جنيه مصري ولغير المصرييين 20 جنيه مصري.

الموقع على الخريطة

9. حديقة المنيل

حديقة المنيل

حديقة المنيل هي مكان هادئ ونظيف وصغير يقع بجوار قصر محمد علي في المنيل وأمام مستشفى القصر العيني، وتطل على أحد فروع النيل مباشرة، مما يمكن محبي الصيد من ممارسة هوايتهم، وتوفر للزوار مكانًا مثاليًا للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الجميلة.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 11 مساءً.

رسوم الدخول: 5 جنيه مصري.

الموقع على الخريطة

10. حديقة أم كلثوم

حديقة أم كلثوم

تعتبر حديقة أم كلثوم موقعًا مثاليًا على ضفاف النيل، حيث يمكنك الاستمتاع بالهدوء والاسترخاء بشكل لا مثيل له. تتوفر في الحديقة مجموعة من الطاولات والكراسي الموضوعة على ضفاف النهر، مما يتيح لك الجلوس والاستمتاع بالمشروبات وسط منظر هادئ ورائع.

لا تتوفر وجبات معينة داخل الحديقة، لكن يمكنك إحضار الطعام من الخارج والاستمتاع بتناوله هناك، بينما يمكنك طلب المشروبات المفضلة لديك والتمتع بها في هذا الموقع الجميل.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 11 مساءً.

رسوم الدخول: 20 جنيه مصري.

الموقع على الخريطة

نوصيك بزيارتها قبيل غروب الشمس.

11. حديقة الأندلس

حديقة الأندلس

تعد حديقة الأندلس في القاهرة من المواقع الرائعة التي تطل على نهر النيل من الشرق وعلى أول شارع الجزيرة من الغرب، بالإضافة إلى إطلالتها على ميدان الأوبرا الجديدة وأول كوبري قصر النيل من الجنوب. أُنشئت هذه الحديقة عام 1935 بأمر من محمد بك ذو الفقار، خلال فترة حكم الملك فؤاد الأول.

تتكون الحديقة من جزئين؛ الجنوبي يحاكي الطابع العربي الأندلسي ويضم حديقة الفردوس العربية، بينما الجزء الشمالي يتميز بالتصميم الفرعوني. تم تضمين الحديقة في قائمة الآثار الإسلامية والقبطية، وتتميز بالزخارف الأندلسية العربية الهندسية والنباتية.

تتوسط الحديقة جوسق مزخرف، ويتوسطه تمثال لأحمد بك شوقي. تحيط ببركة مستطيلة معمولة من الرخام ثمانية تماثيل أسود تنبع منها المياه، وتحيط بها مدرجات مزروعة بالنجيل. بالنسبة للجزء الفرعوني، يضم العديد من التماثيل الفرعونية المختلفة الأشكال ونماذج للتماثيل الشهيرة.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 10 مساءً، وفي أوقات الصيف تغلق الحديقة الساعة 12 منتصف الليل.

رسوم الدخول: 10 جنيهات مصرية.

الموقع على الخريطة

يتواجد في الحديقة مراكب تأخذك بجولة في النيل.

إذا نالت هذه القائمة استحسانك فنقترح لك أيضًا الاطلاع على مقالنا عن متاحف القاهرة.

ختاماً، تمتاز هذه الحدائق بجمال طبيعي مذهل، وتنوع في الأنشطة والمرافق المتاحة، مما يجعلها وجهات مثالية للراحة والاستمتاع بأوقات الفراغ. سواء كنت تبحث عن مكان هادئ للتجول والاستمتاع بالهواء النقي، أو لممارسة الرياضة والأنشطة الترفيهية. لذا احجز تذكرة طيران إلى القاهرة عبر موقعنا الإلكتروني واحزم حقائبك واستمتع برحلة مميزة.

مقالات قد تهمك أيضًا في القاهرة

أفضل مطاعم القاهرة

الأماكن السياحية في القاهرة

أفضل مولات القاهرة

مطاعم فطور في القاهرة

أماكن سياحية في القاهرة على النيل

أفضل ملاهي القاهرة


Aman Zaid
Aman Zaid
8 مقالة
من خلال إقامتي لأكثر من ٦ سنوات في تركيا، سأعرض لك قائمة بالفعاليات التي لم يسبق لأحد تجربها و ستجعل تجربتك في تركيا فريدة من نوعها.