أماكن سياحية في القاهرة على النيل

amanzaid

تعتبر القاهرة واحدة من أكثر المدن التاريخية والثقافية إثراءً في العالم، وتقع على ضفاف نهر النيل، الذي يضفي عليها سحرًا خاصًا ويجعلها وجهة سياحية لا تُضاهى. تتميز القاهرة بمزيج فريد من التاريخ العريق والحضارة القديمة، إلى جانب الحياة الحديثة النابضة بالحركة والحيوية. وفي هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض أفضل الأماكن السياحية في القاهرة التي تقع على ضفاف نهر النيل.

ملاحظة: تم تحديث جميع الأسعار في هذا المقال في مارس 2024.

المحتويات

1. برج القاهرة

برج القاهرة

برج القاهرة هو برج تلفزيون يقع في مدينة القاهرة، عاصمة مصر. تم بناء البرج في عام 1961 وافتتح رسميًا في عام 1961 أيضًا. يبلغ ارتفاع البرج حوالي 187 مترًا، وهو يعتبر واحدًا من أبرز المعالم السياحية في القاهرة. يمكن للزوار الصعود إلى قمة البرج عبر المصعد مقابل رسم دخول، ومن القمة يمكنهم التمتع بإطلالات رائعة على معالم المدينة مثل الأهرامات ونهر النيل ومدينة القاهرة.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 1 بعد منتصف الليل.

سعر التذكرة: سعر تذكرة السائح بـ 250 جنيه مصري و 150 جنيه مصري تذكرة للكافيه.

الموقع على الخريطة

2. ممشى أهل مصر

ممشى أهل مصر

ممشى أهل مصر هو الوجهة الأمثل للاستمتاع بالسير على ضفاف نهر النيل، حيث يتوافر مجموعة متنوعة من المقاهي، والمطاعم، والمحلات التجارية، مما يجعله مكانًا مثاليًا للاستمتاع بتجربة تسوق رائعة وتناول وجبة شهية أو استراحة مريحة وسط جمال الطبيعة على ضفاف النيل.

سعر تذكرة الدخول: 20 جنيه مصري.

الموقع على الخريطة

يمكنك استئجار مركب في نهر النيل وتستمتع بجولة غنائية مميزة.

3. دار الأوبرا

دار الأوبرا

تمثل مصر نقطة تلاقٍ جغرافية وثقافية، حيث استقطبت مختلف الحضارات على مر العصور. في عام 1869، قرر الخديوي إسماعيل إنشاء دار أوبرا تكريمًا لافتتاح قناة السويس. اهتم بتصميم المبنى ليكون تحفة معمارية فريدة، وقد استغرق بناؤه ستة أشهر. رغم رغبته في افتتاحها بأوبرا "عايدة"، إلا أنها تأجلت بسبب الظروف السياسية، وقدمت بدلاً منها أوبرا "ريجوليتو".

تعتبر الأوبرا المنارة الثقافية في المنطقة، ولكن في أكتوبر 1971، احترق المبنى القديم واحتاج مصر إلى مركز ثقافي جديد، فقامت الحكومة بالتعاون مع اليابان بإنشاء دار الأوبرا المصرية، وتم اختيار أرض الجزيرة كموقع لها تم الاتفاق على تصميم معمارى إسلامى حديث يتناغم مع ما يحيط بها من مبان، وافتتحت في عام 1988 كأحدث معالم القاهرة الثقافية وأول دار أوبرا في الشرق الأوسط.

الموقع على الخريطة

يتواجد بداخل دار الأوبرا متحف يضم تاريخها وأهم المقتنيات للمطربين مثل أم كلثوم وغيرها نوصيك بزيارته.

4. المتحف المصري الكبير

المتحف المصري الكبير

المتحف المصري هو أقدم متحف أثري في الشرق الأوسط، ويضم أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة في العالم، تبدأ من فترة ما قبل الأسرات إلى العصرين اليوناني والروماني. تم تصميم المبنى من قبل المهندس المعماري الفرنسي مارسيل دورغنون بعد فوزه في مسابقة دولية عام 1895.

افتتح المتحف في عام 1902 على يد الخديوي عباس حلمي الثاني، وأصبح معلمًا تاريخيًا في وسط القاهرة. يتميز المتحف بمجموعة كبيرة من القطع الأثرية النادرة، بما في ذلك المجموعة الجنائزية ليويا وتويا، وتماثيل الفراعنة العظماء مثل خوفو وخفرع ومنكاورع، بالإضافة إلى البرديات والتوابيت والحلي التي تكمل مجموعة المتحف.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 6 مساءً.

سعر التذاكر: المصريين والعرب: كبار: 30 جنيهاً مصرياً، الطلاب 10 جنيهات مصرية، المرشد السمعي للمصري: 30 جنيهاً مصرياً، للأجنبي 50 جنيهاً مصرياً، الدخول مجانا للأطفال حتى 6 سنوات.

الموقع على الخريطة

5. متحف أم كلثوم

متحف أم كلثوم

تم افتتاح متحف أم كلثوم كتكريم لدورها الفني والثقافي البارز وتراثها الغني. يقع المتحف في قصر المانسترلي بمنطقة الروضة على ضفاف النيل بمساحة 250 متر مربع، وقد بدأت الجهود لإنشاءه في أبريل 1998. يحتوي المتحف على مقتنيات شخصية وفنية ووثائق تاريخية تعكس مسيرة أم كلثوم، بالإضافة إلى قاعات عرض لأفلامها وصورها وأعمالها الفنية، ومكتبة سمعية بصرية. يهدف المتحف إلى إلهام الجمهور ونقل تراثها إلى الأجيال القادمة.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 4 عصراً، ما عدا يوم الأحد يغلق المتحف الساعة 2 ظهراً.

سعر التذاكر: للمصريين 5 جنيه مصري، للطلاب 2 جنيه مصري.

الموقع على الخريطة

تتوفر رسوم للتصوير بداخل المتحف.

6. متحف أحمد شوقي

متحف أحمد شوقي

يعد متحف أحمد شوقي في الجيزة من أهم متاحف الأدباء في العالم العربي، حيث يتمتع بقيمة أدبية عالية نظرًا لتاريخ شوقي الشعري المميز. بني المتحف في المنزل الذي عاش فيه شوقي وأسرته على ضفاف النيل، وتم افتتاحه كمتحف في عام 1977 بقرار من الرئيس السادات.

يتأثر شوقي بالأجواء الإسبانية ويتجلى ذلك في الطابع المعماري للمنزل والحدائق المحيطة به، وقد أطلق عليه اسم "كرمة ابن هانئ". يضم المتحف تمثالًا لشوقي وتمثالًا آخر في حديقته يعود للذكرى الخمسين لوفاته.

أوقات الزيارة: يومياً ما عدا الجمعة والسبت من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 3 عصراً.

سعر التذاكر: 10 جنيهات مصرية لغير المصريين.

الموقع على الخريطة

7. متحف المركبات الملكية

متحف المركبات الملكية

متحف المركبات الملكية ببولاق يعتبر واحدًا من أبرز المتاحف النوعية على مستوى العالم، حيث يعكس تاريخ وثقافة المركبات الملكية في عصر أسرة محمد علي. يشكل هذا المتحف مكانًا هامًا لحفظ وعرض التراث الثقافي والتاريخي للمركبات الملكية واهتمامات الخيول التي كانت جزءًا أساسيًا من الحياة في تلك الفترة.

يعود تاريخ إنشاء المبنى إلى عهد الخديوي إسماعيل، وتحول إلى متحف تاريخي بعد ثورة عام 1952. يضم المتحف تشكيلة متنوعة من العربات الملكية وأطقم الخيول، إلى جانب لوحات زيتية تعود للحقبة ذاتها. تبرز بين المعروضات عربة الآلاي الكبرى الخصوصية، التي تعود إلى الفترة التي افتتحت فيها قناة السويس. بفضل هذا المتحف، يمكن للزوار الاستمتاع بنظرة عميقة إلى تاريخ المركبات الملكية والحضارة المصرية في تلك الحقبة الزمنية.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 4.30 عصراً.

سعر التذاكر: للمصريين والعرب: الكبار 30 جنيه مصري، الطلاب 10 جنيه مصري، المرشد السمعي 20 جنيه مصري.

الموقع على الخريطة

8. قصر عائشة فهمي

قصر عائشة فهمي

قصر عائشة فهمي يعتبر واحداً من أبرز متاحف الفنون التشكيلية في القاهرة، حيث يقع على ضفاف النيل في منطقة الزمالك. بني القصر في حقبة الثمانينات من القرن الماضي من قبل علي فهمي ابن علي باشا فهمي، وتم تصميمه بأسلوب كلاسيكي بمساحة تبلغ 2700 متر مربع، وقد استخدم في بنائه المهندس الإيطالي أنطونيو لاشاك.

يتميز القصر بتنوع أرجائه واهتمامه بالتفاصيل الهندسية، ومن أبرز ما يحتويه المتحف لوحات جدارية مصنوعة من الحرير والكتان. يرجع اسم القصر إلى الأميرة عائشة فهمي التي اشترت نصيب أخواتها في القصر بعد وفاة والدها عام 1924، ليصبح ملكًا لها بصفة رسمية.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 9 مساءً، ما عدا يوميّ الجمعة والسبت يغلق القصر الساعة 10 مساءً.

سعر التذاكر: مجاني.

الموقع على الخريطة

9. القرية الفرعونية

القرية الفرعونية

تأسست فكرة القرية الفرعونية عام 1974 على يد الدكتور حسن رجب بهدف إنشاء متحف يعرض مظاهر الحياة القديمة للمصريين الفراعنة. تحولت جزيرة يعقوب إلى القرية الفرعونية، حيث زُرِعت حوالي 5000 شجرة بدلاً من بناء الأسوار، وتغطي مساحتها حوالي 32 فدانًا، تضم بيتًا نبيلًا وحديقة وحقلًا كبيرًا.

تم افتتاحها في الجيزة عام 1984 بتكلفة تقدر بـ6 ملايين دولار، وتقع في منطقة المنيب بالضفة الغربية لنهر النيل، شارع البحر الأعظم رقم 3، بجزيرة يعقوب.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 6 مساءً.

رسوم الدخول: للكبار يبلغ 350 جنيهًا مصريًا وتشمل وجبة غداء، بينما يبلغ سعر تذكرة الأطفال من سن 3 إلى 5 سنوات 60 جنيهًا، ومن سن 5 إلى 10 سنوات 150 جنيهًا. أما سعر الجولة داخل القرية الفرعونية مع زيارة خمسة متاحف ومقبرة توت عنخ آمون فيبلغ 195 جنيهًا، ومع زيارة مقبرة توت عنخ آمون بالإضافة إلى رحلة باليخت يبلغ 265 جنيهًا.

الموقع على الخريطة

10. حديقة الجبلاية أو حديقة الأسماك

حديقة الأسماك

حديقة الأسماك، المعروفة أيضًا بحديقة الجبلاية، هي إحدى أهم الحدائق التي أنشئت في عهد الخديوي إسماعيل في القاهرة، حيث تأسست في عام 1867 وتديرها إدارة حديقة الحيوان بالجيزة منذ عام 1902.

بعد فترة إغلاق طويلة تم تجديد الحديقة وإعادة افتتاحها في عام 1983، وتميزت بتصميمها المميز الذي يشبه السمكة واستخدام مواد محلية مثل الطين الأسواني والأسروميل والطوب الأحمر في بنائها. تحتوي الحديقة على 24 حوضًا يعرض فيها 33 نوعًا من الأسماك النيلية، وتمتد على مساحة تقدر بنحو تسعة فدادين ونصف الفدان، مما يجعلها وجهة مميزة للسكان المحليين والزوار على حد سواء.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5.30 عصراً.

رسوم الدخول: للمصريين 5 جنيه مصري ولغير المصرييين 20 جنيه مصري.

الموقع على الخريطة

11. حديقة المنيل

حديقة المنيل

حديقة المنيل هي مكان هادئ ونظيف وصغير يقع بجوار قصر محمد علي في المنيل وأمام مستشفى القصر العيني، وتطل على أحد فروع النيل مباشرة، مما يمكن محبي الصيد من ممارسة هوايتهم، وتوفر للزوار مكانًا مثاليًا للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الجميلة.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 11 مساءً.

رسوم الدخول: 5 جنيه مصري.

الموقع على الخريطة

12. حديقة أم كلثوم

حديقة أم كلثوم

تعتبر حديقة أم كلثوم موقعًا مثاليًا على ضفاف النيل، حيث يمكنك الاستمتاع بالهدوء والاسترخاء بشكل لا مثيل له. تتوفر في الحديقة مجموعة من الطاولات والكراسي الموضوعة على ضفاف النهر، مما يتيح لك الجلوس والاستمتاع بالمشروبات وسط منظر هادئ ورائع. لا تتوفر وجبات معينة داخل الحديقة، لكن يمكنك إحضار الطعام من الخارج والاستمتاع بتناوله هناك، بينما يمكنك طلب المشروبات المفضلة لديك والتمتع بها في هذا الموقع الجميل.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 11 مساءً.

رسوم الدخول: 20 جنيه مصري.

الموقع على الخريطة

نوصيك بزيارتها قبيل غروب الشمس.

13. حديقة الأندلس

حديقة الأندلس

تعد حديقة الأندلس في القاهرة من المواقع الرائعة التي تطل على نهر النيل من الشرق وعلى أول شارع الجزيرة من الغرب، بالإضافة إلى إطلالتها على ميدان الأوبرا الجديدة وأول كوبري قصر النيل من الجنوب. أُنشئت هذه الحديقة عام 1935 بأمر من محمد بك ذو الفقار، خلال فترة حكم الملك فؤاد الأول.

تتكون الحديقة من جزئين؛ الجنوبي يحاكي الطابع العربي الأندلسي ويضم حديقة الفردوس العربية، بينما الجزء الشمالي يتميز بالتصميم الفرعوني. تم تضمين الحديقة في قائمة الآثار الإسلامية والقبطية، وتتميز بالزخارف الأندلسية العربية الهندسية والنباتية. تتوسط الحديقة جوسق مزخرف، ويتوسطه تمثال لأحمد بك شوقي.

تحيط ببركة مستطيلة معمولة من الرخام ثمانية تماثيل أسود تنبع منها المياه، وتحيط بها مدرجات مزروعة بالنجيل. بالنسبة للجزء الفرعوني، يضم العديد من التماثيل الفرعونية المختلفة الأشكال ونماذج للتماثيل الشهيرة.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 10 مساءً، وفي أوقات الصيف تغلق الحديقة الساعة 12 منتصف الليل.

رسوم الدخول: 10 جنيهات مصرية.

الموقع على الخريطة

يتواجد في الحديقة مراكب تأخذك بجولة في النيل.

إذا نالت هذه القائمة استحسانك فنقترح لك أيضًا الاطلاع على مقالنا عن الأماكن السياحية في القاهرة.

في الختام، تعد القاهرة عاصمة مصر واحدة من أبرز الوجهات السياحية في العالم، حيث تجمع بين التراث الثقافي العريق والحياة الحديثة النابضة بالحركة. يعتبر نهر النيل الجاري عبر القاهرة المصدر الرئيسي للحياة والنشاط في المدينة، حيث تتميز المعالم السياحية على ضفافه بجمالها الخلاب وتاريخها العريق. إذا كنت تخطط لحجز تذكرة طيران إلى القاهرة، فلا تفوت فرصة استكشاف الأسعار المميز التي وفرها لك موقعنا الإلكتروني.

مقالات قد تهمك أيضًا في القاهرة

أفضل مطاعم القاهرة

متاحف القاهرة

أفضل مولات القاهرة

مطاعم فطور في القاهرة

أفضل الحدائق في القاهرة

أفضل مطاعم القاهرة


Aman Zaid
Aman Zaid
8 مقالة
من خلال إقامتي لأكثر من ٦ سنوات في تركيا، سأعرض لك قائمة بالفعاليات التي لم يسبق لأحد تجربها و ستجعل تجربتك في تركيا فريدة من نوعها.